لـغـتنـا هـويـتـنـا

اللغة العربية هي لغة القرآن فل نحافظ على لغتنا...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لغتنا هويتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي المحرزي 9/3
المـراقـب الـعـام
المـراقـب الـعـام
avatar

المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
العمر : 18

مُساهمةموضوع: لغتنا هويتنا   الثلاثاء يناير 22, 2013 9:24 pm

لغتنا هويتنا

كان مشهدا غريبا ذلك الذي شاهدته في مسرحية حقيقية على مسرح الواقع، إذ شاهدت رجلا عربيا يجادل بائع آسيوي في أحد المحلات التجارية، وكان الأخير يتحدث مع الرجل العربي باللغة العربية وصاحبنا العربي يردّ عليه باللغة الانجليزية. وبقيا على هذه الحال لمدة عشر دقائق تقريبا، ولا أدري ماذا يهدف هذا العربي من حديثه باللغة الانجليزية رغم أن الآسيوي يتحدث بلسان عربي مبين، وبدلا من أن يحفز المقيمين الأجانب لدينا على تعلم العربية، ينفرهم أخينا بطريقة أو بأخرى، فقط لأغراض شخصية فارغة.. وهناك بطبيعة الحال الكثير غيره؛ يتبعون نفس الأسلوب في التعامل مع غير العرب.

هذا المثال يوضح مدى الإهمال الذي تعيشه لغتنا العربية اليوم في المنطقة العربية من جانب أبنائها العرب، فضلا عن الاستهتار بجماليتها اللغوية من جانب غير العرب، والتي نرقبها من خلال الصور المنفرة في مختلف جوانب حياتنا اليومية، حيث نراها في أسماء المحلات التجارية، وفي اللوحات الإرشادية، وفي الإعلانات التجارية، وأقرب مثال على ذلك: حين دخلت إلى أحد المطاعم غير العربية في إحدى إمارات الدولة، وأخذت أتصفح قائمة الطعام، فقرأت بعض الترجمات العربية لأصناف المأكولات التي يقدمها المطعم، حيث ترجم المطعم المذكور عصير "المليك شيك" إلى مصطلح مضحك جداً وهو "الحليب اهتز".. وإذا تمعنت أكثر في تلك القائمة فحدث عن مضحكات الترجمة ولا حرج. لقد أراد هذا المطعم تطبيق القرار الوزاري الداعي إلى تقديم قائمة الطعام باللغة العربية إلى جانب الإنجليزية، لكنه وقع في المحظور. والضحية في هذا المقام هي لغتنا التي لُوِّثت بيئتها المعجمية وأُرهقت مكنوناتها الجمالية بأبشع التحريفات من جانب هؤلاء الغرباء.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، أين الرقابة على هؤلاء؟ ألا توجد دوائر رسمية مسؤولة عن تنظيم هذه الأمور، أم أن المسألة متروكة لكل من هب ودب يترجم ما يترجم دون رقابة أو تدقيق؟ لا أدري ما المشكلة؟ لكني أرجو من المؤسسات المعنية أن تعيد قراءة القرارات التي يصدرها مجلس الوزراء الموقر جيدا، ثم تفعيلها بشكل صحيح وأقرب إلى الواقع.

لقد أطلقت في هذا الشأن مبادرات عديدة، كان آخرها حزمة المبادرات النوعية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع، وقد شملت ميثاقا للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة، إلى جانب مبادرات تتعلق بإحياء اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة وإبراز المبدعين من الطلبة فيها؛ شملت أيضا إطلاق كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، إضافة إلى مبادرة الكترونية لتعزيز المحتوى العربي على شبكة " الإنترنت".

إن اللغة العربية، هي وعاء الثقافة وهوية الأمة، ومنها ينطلق الفكر والعلم والإبداع، وبها يتخلق المجد والتاريخ والحضارة.. حفظها الأولون فحفظتهم، وأهملها المتأخرون فأمهلتهم، فهلا فهمتم يا أمة العرب والإسلام.
Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اوجلان محمد 9\3
مـسـاعـد المدير
مـسـاعـد المدير
avatar

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
العمر : 18
الموقع : الامارات - ابوظبي .

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا هويتنا   الأربعاء يناير 23, 2013 7:09 pm

مشكــــــــــــــــــــــوووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saleh-alamoode.afdal-montada.com/
علي المحرزي 9/3
المـراقـب الـعـام
المـراقـب الـعـام
avatar

المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: لغتنا هويتنا   الإثنين يناير 28, 2013 11:34 pm

بالعفو اخوي اوجلان Arrow monkey cat cheers Basketball santa albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لغتنا هويتنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لـغـتنـا هـويـتـنـا :: الفئة الأولى :: دردشة-
انتقل الى: